يسترشد معدي الأسئلة بشكل عام بتصنيف معرفي معين لضمان شمول الأسئلة وتمثيلها لمستويات معرفية متعددة، ويعد تصنيف بلوم الموضح أدناه من أكثر
التصنيفات المعرفية استخداماً.
المستوى |
التعريف |
المعرفة |
تذكر حقائق أو معلومات أو أشياء سبق تعلمها ، وهي أدنى مستويات المجال المعرفي |
الفهم |
القدرة على إدراك أو استيعاب معنى المادة أو النص الذي يدرسه الطالب |
التطبيق |
استخدام ما تم تعلمه من قوانين أو قواعد في مواقف جديدة |
التحليل |
تجزئة أو تحليل المادة إلى عناصرها أو مكوناتها |
التركيب |
جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط غير موجود أصلاً |
التقويم |
إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات |