Overblog
Edit post Follow this blog Administration + Create my blog

تطبيقات تصنيف بلوم في بناء الأسئلة

يستخدم تصنيف بلوم بشكل كبير للتخطيط للتدريس وبناء الاهداف التعليمية، كما يستخدم كذلك لبناء الأسئلة، وقد أدى أستخدامه في بعض الاختبارات الدولية مثل التيمز TIMSS إلى تطوير تطبيقاته وظهر مصطلح عمليات التفكير العليا التى تمثل المستويات الثلاث العليا على التصنيف، وتتضمن عمليات التفكير العليا توظيف المعارف والافكار في مواقف جديدة، باستخدام مجموعة من العمليات كالتركيب والتعميم والشرح  وفرض الفروض والتوصل بذلك إلى حل مشكلة ما أو بناء افكار جديدة أو تفسير ظاهرة أو موقف.  وقد استخدم معدو الاختبار في العام 2003  توزيعا جديدا للتصنيف للاعتماد عليه في بناء الاختبار إلا أن معدي الأسئلة واجهوا صعوبة في التمييز بين بعض المجالات المعرفية لما بينها من تداخل وخاصة معرفة الحقائق، والإجراءات، واستخدام المفاهيم، لذلك  اقتصر استخدام التصنيف على اختبار 2003 ، وقد تضمن المستويات التالية:

  • معرفة الحقائق، والإجراءات، والمفاهيم  Knowing Facts, Procedures, and Concepts.
  • الفهم وتطبيق المعارف Applying Knowledge and Understanding.
  • عمليات التفكير Reasoning.

وقد تم تطوير هذا التصنيف لاحقا  ليكون أكثر سهولة  لمعدي الأسئلة واعتمد في خطة الاختبار لعام 2007، ويتضمن:

  • المعرفة
  • التطبيق
  • التفكير

مستوى المعرفة:

المعرفة تشير إلى المعلومات المبنية على الحقائق والمفاهيم والأدوات والإجراءات ، وتعد المنطلق الأساسي للعمليات العقلية العليا، فكلما كان الطالب يمتلك معلومات قادر على استدعاءها وكلما كان لدية مدى واسع من المفاهيم والمبادىء سبق استيعابها، كلما  كان لديه قاعدة صلبة للانخراط في مدى واسع من مواقف حل المشكلات وتطوير فهم لمواقف جديدة. فالمعلومات الدقيقة والغزيرة تمكن المتعلم من الانخراط بشكل فاعل في انشطة عقلية معقدة، وبالمقابل بدون استخدام حصيلة معرفية  تمكن من تذكر اللغة والحقائق الرئيسية ومجموعة الارقام والرموز والعلاقات سوف يجد الطالب صعوبة في التفكير البناء.

 تشتمل الحقائق على المعارف الفعلية  التى تشكل حجر الاساس لأنماط التفكير والمفاهيم  التى تمكن الطلاب  من تشكيل علاقة بين عناصر المعرفة واستخدامها خارج النطاق الذي تعلمها فيه للحكم على مدى صحة التقريرات والطرق والإجراءات التى تشكل جسراً بين المعارف الاساسية والقدرة على استخدام معطيات تخصصية معينة لحل مشاكل اعتيادية تواجه اغلب الناس في الحياة اليومية. استخدام الإجراءات يستوجب بشكل اساسي ذكر مجموعة من الاعمال وكيفية تنفيذها. التلاميذ يحتاجون أن يكونوا فاعلين ودقيقين لاستخدام مجموعة متنوعة من الإجراءات والأدوات، فهم يحتاجون لرؤية إجراءات معينة يمكن استخدامها لحل فئة كاملة من المشاكل وليس مجرد مشاكل فردية.

هذا المجال يحتوى ايضا على مختارات من الأمثلة التوضيحية  

الافعال

أمثلة

يتذكر

يتذكر تعريف أو مصطلح، يحدد خصائص  أو مكونات، يبين حقائق أو عمليات، يحدد حالة تقريرية حول الحقائق أو العلاقات أو الإجراءات والمفاهيم

يعرف

يقدم أو يحدد تعريفا لمصطلح ما، يميز ويستخدم مفردات ورموز واختصارات  ووحدات ومقاييس في محتوى ذا علاقة.

يسترجع

يسترجع معلومات من رسم بياني، جدأول أو ماشابه ، يقرأ أدوات مقياس بسيط

يقيس

يستخدم أدوات قياس ، يستخدم وحدات للقياس بشكل صحيح، ويقدر المقاسات.

يصنف

يصنف الموضوعات، الاشكال، الارقام ، والتعبيرات بناء على خصائص عامة، يتخذ القرار الصحيح حول فئة العلاقات وترتيب الارقام والموضوعات بناء على صفة مميزة.

يصف

يصف موضوعات معينة وعمليات التى تبين معرفة خصائص، بناء ، وظائف والعلاقات.

يبين مع الشرح

يدعم أو يوضح حالة تقريرية لحقائق أو مفاهيم مع ذكر أمثلة مناسبة، يحدد أو يقدم أمثلة محددة يبين معرفته بمفاهيم عامة. يحدد أو يقدم مثال معين لتوضيح معرفة أو مفهوم عام

يستخدم إجراءات وأدوات

يظهر معرفة باستخدام أدوات معينةـ أجهزة ، إجراءات، أدوات قياس.

مزيد من الأمثلة

يرتب ، يحدد اسماً ،  يعرض، يسمي، يكرر،  يحدد، يسترجع، يقر، يحسب

 

 

To be informed of the latest articles, subscribe:
Top