Overblog
Follow this blog Administration + Create my blog

Top posts

  • الوسائل المعينة السمعية . الوسائل المعينة السمعية البصرية الحديثة

    15 September 2015

    التعرف إلي الحيوانات

  • الوسائل المعينة البصرية التقليدية

    15 September 2015

    بطاقة صور

  • أهمية الاختبارات

    30 August 2015

    إن للاختبارات وظائف جوهرية في حياة الطالب والمدرس والمؤسسة التعليمية والمجتمع. فلا يمكن الاستغناء عن الاختبارات لما لها من أدوار مركبة في مجالات متعددة . ويتفق التربويون على أهمية الاختبارات أسلوباً من أساليب تقويم العملية التعليمية المتمثلة في جميـع...

  • أهداف الاختبارات

    30 August 2015

    يحتاج المعلم دائماً إلى تقويم عمله التعليمي خـلال الفصل الدراسي ونهايته ومن وسائل التقويم التي يعتمد عليها في الحكم على مستوى يفيد طلابه وبالتالي الحكم على مستوى عمله،الاختبارات الشهرية والنهائية ، التي تهدف إلى : قياس مستوى تحصيل الطلاب ، وتشخيص نقاط...

  • أنواع الاختبارات

    30 August 2015

    أولاً: المناقشات والاختبارات الشفهية من خلال المناقشات والاختبارات الشفهية بين المعلم وطلابه يمكن أن يستدل المعلم بشكل أفضل على مستوى كل طالب من طلابه كما يمكن من خلال ذلك استفادة الطالب إلى حد كبير من خلال مواجهة المعلم وجهاً لوجه ، لكن هذه الطريقة في...

  • الغرض من الاختبار

    15 September 2015

    قد يكون هدف الاختبار قياس تحصيل الطالب بعد الانتهاء من تدريس وحدة دراسية معينة ، أو قياس التحصيل في نهاية الفصل الدراسي ، أو قد يكـون غرضه تشخيصياً لتحديد جوانب التأخر أو الضعف في موضوع أو موضوعات معينة في المنهج. وقد يكــون هدف الاختبار تحديد المتطلبات...

  • مفهوم الوسيلة التعليمية

    15 September 2015

    يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم...

  • دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

    15 September 2015

    يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية...

  • شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها

    15 September 2015

    لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ 1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . 3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم...

  • فوائد الوسائل التعليمية

    15 September 2015

    للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : 1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها 2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا . 3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . 4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط...

  • أنواع الوسائل التعليمية

    15 September 2015

    انواع الوسائل التعليمية تنقسم إلى ثلاثة . الوسائل البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر فقط. وسائل البصرية وتنقسم إلى وسائل طبيعية و وسائل هيكلية التي تشتمل على وسائل حجمية. مثل وسائل طبيعية هي القطاعات والمفكوكات والمجموعات الحية وبينما المثل...

  • التصنيفات المعرفية

    15 September 2015

    يسترشد معدي الأسئلة بشكل عام بتصنيف معرفي معين لضمان شمول الأسئلة وتمثيلها لمستويات معرفية متعددة، ويعد تصنيف بلوم الموضح أدناه من أكثر التصنيفات المعرفية استخداماً. المستوى التعريف المعرفة تذكر حقائق أو معلومات أو أشياء سبق تعلمها ، وهي أدنى مستويات...

  • تطبيقات تصنيف بلوم في بناء الأسئلة

    15 September 2015

    يستخدم تصنيف بلوم بشكل كبير للتخطيط للتدريس وبناء الاهداف التعليمية، كما يستخدم كذلك لبناء الأسئلة، وقد أدى أستخدامه في بعض الاختبارات الدولية مثل التيمز TIMSS إلى تطوير تطبيقاته وظهر مصطلح عمليات التفكير العليا التى تمثل المستويات الثلاث العليا على التصنيف،...

  • مبادئ الاختبار

    30 August 2015

    هناك عدد من المعابير يجب أن تتوافر في أداة القياس لكي تؤدي الغرض الذي وضعت من أجله وهذه المعايير. اولا، الثبات يعني أن تكون النتائج التي تظهرها الأداة ثابتة بمعنى لو أعيد تطبيق الأداة على العينة نفسها، وفي الظروف نفسها، بعد مدة ملائمة تعطي النتائج نفسها....

  • مبادئ إنتاج الوسائل التعلمية الجديدة

    15 September 2015

    يوجد عدد من التوجيهات والقواعد التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية وهي : تحديد أهداف استخدام الوسيلة التعليمية بدقة وأي من الوسائل أكثر فعالية في تحقيق هذه الأهداف. تحديد مصدر الوسيلة التعليمية وقد يكون المصدر واحدا مما يلي : المدرسة...

  • أنواع الأسئلة

    15 September 2015

    الاختبارات أنواع عديدة كل منها يناسب أهدافاً مختلفة عن النوع الآخر. وما يصلح لهدف قد لا يصلح لآخر. وما يصلح لمستوى من الطلاب قد لا يصلح لمستوى آخر. وعلى المعلم أن يختار النوع المناسب . وهناك عدة أنواع من الأسئلة التي يمكن استخدامها في الاختبارات التحصيلية...

Top