التعرف إلي الحيوانات
بطاقة صور
إن للاختبارات وظائف جوهرية في حياة الطالب والمدرس والمؤسسة التعليمية والمجتمع. فلا يمكن الاستغناء عن الاختبارات لما لها من أدوار مركبة في مجالات متعددة . ويتفق التربويون على أهمية الاختبارات أسلوباً من أساليب تقويم العملية التعليمية المتمثلة في جميـع...
يحتاج المعلم دائماً إلى تقويم عمله التعليمي خـلال الفصل الدراسي ونهايته ومن وسائل التقويم التي يعتمد عليها في الحكم على مستوى يفيد طلابه وبالتالي الحكم على مستوى عمله،الاختبارات الشهرية والنهائية ، التي تهدف إلى : قياس مستوى تحصيل الطلاب ، وتشخيص نقاط...
أولاً: المناقشات والاختبارات الشفهية من خلال المناقشات والاختبارات الشفهية بين المعلم وطلابه يمكن أن يستدل المعلم بشكل أفضل على مستوى كل طالب من طلابه كما يمكن من خلال ذلك استفادة الطالب إلى حد كبير من خلال مواجهة المعلم وجهاً لوجه ، لكن هذه الطريقة في...
قد يكون هدف الاختبار قياس تحصيل الطالب بعد الانتهاء من تدريس وحدة دراسية معينة ، أو قياس التحصيل في نهاية الفصل الدراسي ، أو قد يكـون غرضه تشخيصياً لتحديد جوانب التأخر أو الضعف في موضوع أو موضوعات معينة في المنهج. وقد يكــون هدف الاختبار تحديد المتطلبات...
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم...
يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية...
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ 1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . 3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم...
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : 1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها 2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا . 3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . 4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط...
انواع الوسائل التعليمية تنقسم إلى ثلاثة . الوسائل البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر فقط. وسائل البصرية وتنقسم إلى وسائل طبيعية و وسائل هيكلية التي تشتمل على وسائل حجمية. مثل وسائل طبيعية هي القطاعات والمفكوكات والمجموعات الحية وبينما المثل...
يسترشد معدي الأسئلة بشكل عام بتصنيف معرفي معين لضمان شمول الأسئلة وتمثيلها لمستويات معرفية متعددة، ويعد تصنيف بلوم الموضح أدناه من أكثر التصنيفات المعرفية استخداماً. المستوى التعريف المعرفة تذكر حقائق أو معلومات أو أشياء سبق تعلمها ، وهي أدنى مستويات...
يستخدم تصنيف بلوم بشكل كبير للتخطيط للتدريس وبناء الاهداف التعليمية، كما يستخدم كذلك لبناء الأسئلة، وقد أدى أستخدامه في بعض الاختبارات الدولية مثل التيمز TIMSS إلى تطوير تطبيقاته وظهر مصطلح عمليات التفكير العليا التى تمثل المستويات الثلاث العليا على التصنيف،...
هناك عدد من المعابير يجب أن تتوافر في أداة القياس لكي تؤدي الغرض الذي وضعت من أجله وهذه المعايير. اولا، الثبات يعني أن تكون النتائج التي تظهرها الأداة ثابتة بمعنى لو أعيد تطبيق الأداة على العينة نفسها، وفي الظروف نفسها، بعد مدة ملائمة تعطي النتائج نفسها....
يوجد عدد من التوجيهات والقواعد التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية وهي : تحديد أهداف استخدام الوسيلة التعليمية بدقة وأي من الوسائل أكثر فعالية في تحقيق هذه الأهداف. تحديد مصدر الوسيلة التعليمية وقد يكون المصدر واحدا مما يلي : المدرسة...
الاختبارات أنواع عديدة كل منها يناسب أهدافاً مختلفة عن النوع الآخر. وما يصلح لهدف قد لا يصلح لآخر. وما يصلح لمستوى من الطلاب قد لا يصلح لمستوى آخر. وعلى المعلم أن يختار النوع المناسب . وهناك عدة أنواع من الأسئلة التي يمكن استخدامها في الاختبارات التحصيلية...